منتدى الشيخ مصطفى بن عبد اللطيف بن ال هارون


    حكم تعلم علم التجويد

    شاطر
    avatar
    الشيخ مصطفى بن عبد اللطيف
    Admin

    عدد المساهمات : 64
    تاريخ التسجيل : 07/11/2009
    العمر : 31
    الموقع : http://fajreleslam2020.yoo7.com

    حكم تعلم علم التجويد

    مُساهمة من طرف الشيخ مصطفى بن عبد اللطيف في الأربعاء نوفمبر 11, 2009 2:15 am


    حكم تعليم التجويد
    أما حكم علم التجويد فهو فرض كفاية بالنسبة لعامة المسلمين ، وفرض عين بالنسبة لرجال الدين من العلماء والقراء ، حتى إن بعض العلماء يرى أن تطبيقه في قراءة حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حسن جيد .

    [u]حكم العمل بعلم التجويد شرعاً : [/u]
    أما حكم العمل بعلم التجويد شرعاً فهو واجب عيني على كل قارئ مكلف يقرأ القرآن كله أو بعضه لقوله تعالى { ورتل القرآن ترتيلاً } (سورة المزمل الآية:4) ، وقد جاء عن علي كرم الله وجهه في قوله تعالى { ورتل القرآن ترتيلاً } (سورة المزمل الآية:4) أنه قال : الترتيل هو تجويد الحروف ، ومعرفة الوقوف ، وفي الآية لم يقتصر سبحانه على الأمر بالفعل ، حتى أكده بالمصدر اهتماما به وتعظيماً لشأنه .

    ومن السنة أيضاً قوله صلى الله عليه وسلم "اقرءوا القرآن بلحون العرب وأصواتها ، وإياكم ولحون أهل الفسق والكبائر، فإنه سيجيء أقوام من بعدي يرجعون القرآن ترجيع الغناء والرهبانية والنوح ، لا يجاوز حناجرهم ، مفتونة قلوبهم وقلوب من يعجبهم شأنهم "رواه مالك والنسائي والبيهقي والطبراني .

    فقوله صلى الله عليه وسلم : "لا يجاوز حناجرهم "أي لا يقبل ولا يرتفع لأن من قرأ القرآن على غير ما أنزل الله تعالى ، ولم يراع فيه ما أجمع عليه ، فقراءته ليست قرآناً وتبطل به الصلاة ، كما قرره ابن حجر في الفتاوى وغيره ، قال شيخ الإسلام بن تيمية :

    "والمراد بالذين لا يجاوز حناجرهم الذين لا يتدبرونه ولا يعملون به ، ومن العمل به تجويده وقراءته على الصفة المتلقاة من الحضرة النبوية "

    وقال الشيخ برهان الدين القلقيلي بعد أن ذكر الحديث السابق قال : "وقد صح أن النبي _صلى الله عليه وسلم _ سَمى قارئ القرآن بغير تجويد فاسقاً "وهو مذهب الإمام الشافعي رضي الله عنه .

    أما الإجماع : فقد أجمعت الأمة على وجوب التجويد من زمن النبي _صلى الله عليه وسلم _ إلى زماننا ولم يُختلف فيه عند أحد منهم ، ودليل الإجماع من أقوى الحجج .



    avatar
    أمة الله

    عدد المساهمات : 5
    تاريخ التسجيل : 15/12/2009

    حكم تعلم علم التجويد

    مُساهمة من طرف أمة الله في الثلاثاء ديسمبر 15, 2009 1:04 am

    السلام عليكم ورحمة الله

    بسم الله الرحمن الرحيم

    والاخذ بالتجويد حتم لازم من لم يجود القرأن أثم

    لأنه به الاله أنزلا وهكذا منه الينا وصلا

    وهو أيضا حلية التلاوة وزينة الأداء والقراءة

    فالتجويد هو تحسين واثقان تلاوة القرأن الكريم باعطاء كل حرف

    حقه من مخرج وصفات ومايستحقه من تفخيم أو ترقيق وغايته اتقان

    قراءة القرأن الكريم من غير زيادة ولا نقصان ولاتعسف ولا تكلف

    جزاك الله خيرا أخي الفاضل على هذا الموضوع المفيد وجعله بميزان

    حسناتك

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أكتوبر 18, 2017 7:46 pm