فجر الاسلام

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الشيخ مصطفى بن عبد اللطيف بن ال هارون


2 مشترك

    اسماء القران الكريم (الجزء الاول )

    الشيخ مصطفى بن عبد اللطيف
    الشيخ مصطفى بن عبد اللطيف
    Admin


    عدد المساهمات : 64
    تاريخ التسجيل : 07/11/2009
    العمر : 38
    الموقع : https://fajreleslam2020.yoo7.com

    اسماء القران الكريم  (الجزء الاول ) Empty اسماء القران الكريم (الجزء الاول )

    مُساهمة من طرف الشيخ مصطفى بن عبد اللطيف الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 3:44 am

    ذكر الامام السيوطى نحو خمسا وعشرين اسما للقران الكريم فى كتابه الاتقان
    قال أبو المعالي عزيزي بن عبد الملك المعروف بشيدلة بضم عين عزيزي في كتاب البرهان اعلم أن الله سمى القرآن بخمسة وخمسين اسماً سماه كتاباً ومبيناً في قوله‏:‏ ‏{‏حم والكتاب المبين‏}‏

    وقرآناً وكريماً في قوله‏:‏ ‏{‏إنه لقرآن كريم‏}‏‏.‏

    وكلاماً‏:‏ ‏{‏حتى يسمع كلام الله‏}‏‏.‏

    ونوراً‏:‏ ‏{‏وأنزلنا إليكم نوراً مبيناً‏}‏‏.‏

    وهدى ورحمة‏:‏ ‏{‏هدى ورحمة للمؤمنين‏}‏‏.‏

    وفرقاناً‏:‏ ‏{‏نزل الفرقان على عبده‏}‏‏.‏

    وشفاء‏:‏ ‏{‏وننزل من القرآن ما هو شفاء‏}‏‏.‏

    وموعظة‏:‏ ‏{‏قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور‏}‏‏.‏

    وذكراً ومباركاً‏:‏ ‏{‏وهذا ذكر مبارك أنزلناه‏}‏‏.‏

    وعلياً‏:‏ ‏{‏وإنه في أم الكتاب لدينا لعلي حكيم‏}‏‏.‏

    وحكمة‏:‏ ‏{‏حكمة بالغة‏}‏‏.‏

    وحكيم‏:‏ ‏{‏تلك آيات الكتاب الحكيم‏}‏‏.‏

    ومهيمناً‏:‏ ‏{‏مصدقاً لما بين يديه من الكتاب ومهيمناً عليه‏}‏‏.‏

    وحبلاً‏:‏ ‏{‏واعتصموا بحبل الله‏}‏‏.‏

    وصراطاً مستقيماً‏:‏ ‏{‏وأن هذا صراطي مستقيماً‏}‏‏.‏

    وقيماً‏:‏ ‏{‏قيما لينذر بأسا‏}‏‏.‏

    وقولاً وفصلاً‏:‏ ‏{‏إنه لقول فصل‏}‏‏.‏

    ونبأ عظيماً‏:‏ ‏{‏عم يتساءلون عن النبأ العظيم‏}‏‏.‏

    وأحسن الحديث ومثاني ومتشابهاً‏:‏ ‏{‏الله نزل أحسن الحديث كتاباً متشابهاً مثاني‏}‏‏.‏

    وتنزيلاً‏:‏ ‏{‏وإنه لتنزيل رب العالمين‏}‏‏.‏

    وروحاً‏:‏ ‏{‏أوحينا إليك روحاً من أمرنا‏}‏‏.‏

    ووحياً‏:‏ ‏{‏إنما أنذركم بالوحي‏}‏‏.‏

    وعربياً‏:‏ ‏{‏قرآناً عربياً‏}‏‏.‏

    وبصائر‏:‏ ‏{‏هذا بصائر‏}‏‏.‏

    وبياناً‏:‏ ‏{‏هذا بيان للناس‏}‏‏.‏

    وعلماً‏:‏ ‏{‏من بعد ما جاءك من العلم‏}‏‏.‏

    وحقاً‏:‏ ‏{‏إن هذا لهو القصص الحق‏}‏‏.‏

    وهادياً‏:‏ ‏{‏إن هذا القرآن يهدي‏}‏‏.‏

    وعجباً‏:‏ ‏{‏قرآناً عجباً‏}‏‏.‏

    وتذكرة‏:‏ ‏{‏وإنه لتذكرة‏}‏‏.‏

    والعروة الوثقى‏:‏ ‏{‏استمسك بالعروة الوثقى‏}‏‏.‏

    وصدقاً‏:‏ ‏{‏والذي جاء بالصدق‏}‏‏.‏

    وعدلاً‏:‏ ‏{‏وتمت كلمة ربك صدقاً وعدلاً‏}‏‏.‏

    وأمراً‏:‏ ‏{‏ذلك أمر الله أنزله إليكم‏}‏

    ومنادياً‏:‏ ‏{‏ينادي للإيمان‏}‏‏.‏

    وبشرى‏:‏ ‏{‏هدى وبشرى‏}‏‏.‏

    ومجيداً‏:‏ ‏{‏بل هو قرآن مجيد‏}‏‏.‏

    وزبوراً‏:‏ ‏{‏ولقد كتبنا في الزبور‏}‏‏.‏

    وبشيراً ونذيراً‏:‏ ‏{‏كتاب فصلت آياته قرآناً عربياً لقوم يعلمون بشيراً ونذيراً‏}‏‏.‏

    وعزيزاً‏:‏ ‏{‏وإنه لكتاب عزيز‏}‏‏.‏

    وبالغاً‏:‏ ‏{‏هذا بلاغ للناس‏}‏‏.‏

    وقصصاً‏:‏ ‏{‏أحسن القصص‏}‏‏.‏

    وسماه أربعة أسماء في آية واحدة‏:‏ ‏{‏في صحف مكرمة مرفوعة مطهرة‏}‏ انتهى‏.‏

    فأما تسميته كتاباً‏:‏ فلجمعه أنواع العلوم والقصص والأخبار على أبلغ وجه والكتاب لغة‏:‏ الجمع

    والمبين‏:‏ لأنه أبان‏:‏ أي اظهر الحق من الباطل‏.‏

    وأما القرآن فاختلف فيه فقال جماعة‏:‏ هواسم علم غير مشتق خاص بكلام الله فهوغير مهموز وبه قرأ ابن كثير وهومروى عن الشافعي‏.‏

    أخرج البيهقي والخطيب وغيرهما عنه أنه كان يهمز قراءة ولا يهمز القرآن ويقول‏:‏ القرآن اسم وليس بمهموز ولم يؤخذ من قراءة ولكنه اسم لكتاب الله مثل التوراة والإنجيل‏.‏

    وقال قوم منه الأشعري‏:‏ هومشتق من قرنت الشيء بالشيء‏:‏ إذا ضممت أحدهما إلى الآخر وسمى به القرآن السور والآيات والحروف فيه‏.‏

    وقال الفراء‏:‏ هومشتق من القرائن لأن الآيات منه يصدق بعضها بعضاً ويشابه بعضها بعضاً وهي قرائن وعلى القولين بلا همز أيضاً ونونه أصلية‏.‏

    وقال الزجاج‏:‏ هذا القول سهو والصحيح أن ترك الهمز فيه من باب التخفيف ونقل حركة الهمز إلى الساكن قبلها‏.‏

    واختلف القائلون بأنه مهموز فقال قول منهم اللحياني‏:‏ هومصدر لقرأت كالرجحان والغفران سمى به الكتاب المقروء من باب تسمية المفعول بالمصدر‏.‏

    وقال آخرون منهم الزجاج‏:‏ هووصف على فعلان مشتق من القرء بمعنى الجمع ومنه قرأت الماء في الحوض‏:‏ أي جمعته‏.‏

    قال أبو عبيدة‏:‏ وسمى بذلك لأنه جمع السور بعضها إلى بعض‏.‏

    وقال الراغب‏:‏ لا يقال لكل جمع قرآن ولا لجمع كل كلام قرآن‏.‏

    قال‏:‏ وإنما سمي قرآناً لكونه جمع ثمرات الكتب السالفة المنزلة‏.‏

    وقيل لأنه جمع أنواع العلوم كلها‏.‏

    وحكى قطرب قولاً‏:‏ إنه سمى قرآناً لأن القارئ يظهره ويبينه من فيه أخذاً من قول العرب ما قرأت الناقة سلاقط‏:‏ أي ما رمت بولد‏:‏ أي ما أسقطت ولداً‏:‏ أي ما حملت قط والقرآن يلقطه القارئ من فيه ويلقيه فسمي قرآناً‏.‏
    avatar
    ملاك


    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 03/04/2010

    اسماء القران الكريم  (الجزء الاول ) Empty رد: اسماء القران الكريم (الجزء الاول )

    مُساهمة من طرف ملاك السبت أبريل 03, 2010 4:11 pm

    جزاك الله كل خير اخي .. تقبل مروري[b]

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 10:08 am